أخبارالرئيسية

المبعوث الأممي يعلن فشل جهود تجديد الهدنة في اليمن

 اليمن الجمهوري

أعرب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ عن أسفه لعدم التوصل إلى اتفاق بشأن تجديد الهدنة بين طرفي النزاع في اليمن.

 

يأتي هذا بعد فشل الجهود المبذولة لإقناع الحوثيين بالموافقة على تجديد الهدنة وفق المقترح الذي تقدم به غروندبرغ، لتجديدها لمدة ستة أشهر إضافية.

 

وقال “غروندبرغ” في بيان له: “لقد أتاحت الهدنة التي بدأت في 2 أبريل 2022 فرصة تاريخية حقيقية لليمن. وبناءً على النتائج الإيجابية التي تحققت في الستة أشهر الماضية، فقد قدمت مقترحاً آخر إلى الأطراف في 1 أكتوبر لتمديد الهدنة لمدة ستة أشهر مع إضافة عناصر اخرى إضافية”.

 

ولفت إلى أن المقترح الذي تقدم به تضمن “دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، وفتح طرق محددة في تعز ومحافظات أخرى، وتسيير وجهات إضافية للرحلات التجارية من وإلى مطار صنعاء ، ودخول سفن الوقود إلى ميناء الحُديدة دون عوائق، وتعزيز آليات خفض التصعيد من خلال لجنة التنسيق العسكرية والالتزام بالإفراج العاجل عن المحتجزين”،  كما تضمّن الشروع في مفاوضات لوقف إطلاق النار واستئناف عملية سياسية شاملة ، وقضايا اقتصادية أوسع، بما في ذلك الخدمات العامة.

 

ولفت “غروندبرغ إلى أن الهدنة الممتدة والموسعة من شأنها توفير فوائد هامة إضافية للسكان، مضيفا: “أنا ممتن للإنخراط البنّاء من كلا الجانبين على مستوى القيادة خلال الأسابيع الماضية. أثمّن موقف الحكومة اليمنية للتعاطي مع مقترحي بشكل إيجابي. سأستمر في العمل مع كلا الجانبين لمحاولة إيجاد حلول”.

 

ونوّه إلى أنه “مع استمرار المفاوضات، يدعو المبعوث الخاص للأمم المتحدة الأطراف إلى الحفاظ على الهدوء والامتناع عن أي شكل من أشكال الاستفزازات أو الأعمال التي قد تؤدي الى تصعيد العنف”.

وحثّ “غروندبرغ” طرفي النزاع “على الوفاء بالتزاماتهم تجاه الشعب اليمني لمتابعة كل سبل المؤدية للسلام. في النهاية”، لافتاً إلى أن اليمنيين يحتاجون “إلى إنهاء النزاع من خلال عملية سياسية شاملة وتسوية متفاوض عليها”.

 

وأوضح المبعوث الأممي إلى أنه “سيواصل جهوده الحثيثة للانخراط مع الأطراف بُغية التوصل وعلى وجه السرعة إلى اتفاق بشأن الوسيلة للمضي قدمًا”.

 

وكانت جماعة الحوثي أعلنت أنها لم توافق على تمديد الهدنة، بسبب ما أسمته “عدم تجاوب الطرف الآخر للمطالب والشروط التي وضعتها الجماعة”، في إشارة إلى جملة الاشتراطات التعجيزية التي فرضتها الجماعة.

 

الحكومة اليمنية بدورها أبلغت المبعوث الأممي الموافقة على المقترح الذي تقدم به “غروندبرغ”، مطالبة بالضغط على الحوثيين للموافقة على ذلك المقترح.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق