أخبارالرئيسية

انتهاء مفاوضات الأردن وغروندبرغ يتحدث عن مقترح لفتح الطرق تدريجيا

اليمن الجمهوري

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، اختتام جولة أولية من النقاشات بين الجانب الحكومي ومليشيا الحوثي في العاصمة الأردنية عمّان، والتي خصصت لفتح الطرقات في تعز وبقية المحافظات، بموجب اتفاق الهدنة التي شارفت على الانتهاء.

 

وقال مكتب “غروندبرغ” إنه “وُضع اقتراح لإعادة فتح الطرق بشكل تدريجي، تضمن آلية للتنفيذ وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين، بناءً على النقاشات التي استمرت لثلاث أيام والخيارات التي طرحت من قبل الطرفين”.

 

وأضاف المبعوث الأممي: “إنه لأمر واعد مبادرة الطرفان باللقاء وجهاً لوجه لمناقشة مسألة فتح الطرق للمرة الأولى منذ سنوات”، داعياً الطرفان إلى اختتام مداولاتهم الداخلية بشكل عاجل وتحقيق نتائج إيجابية يلمسها الشعب اليمني.

واستطرد قائلاً: “أهمية رفع القيود عن حرية حركة الناس والبضائع لا تقتصر على الأثر الإيجابي المتمثل برفع وطأة المعاناة عن اليمنيين وإنعاش اقتصادهم، بل سوف يساعد في تعزيز الثقة في العملية السياسية أيضاً.”

 

واختتم المبعوث قائلاً: “أثبت دور المجتمع المدني في هذه النقاشات أنه لا غنى عنه، فالمشاركون قدَّموا بوصلة يستهدي بها كل المعنيين بمن فيهم الأمم المتحدة في تحديد وإعطاء الأولوية لمصالح اليمنيين من نساء ورجال وأطفال وتجاربهم المُعاشَة”.

 

وفشلت المفاوضات الجارية منذ ثلاثة أيام، في تحقيق أي تقدم يذكر فيما يتعلق بملف حصار تعز وملف فتح الطرقات عامة.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق