أخبارالرئيسية

البخيتي يحث المبعوث الأمريكي على فصل الملف الإنساني عن ملف المفاوضات

اليمن الجمهوري

التقى الكاتب والسياسي علي البخيتي اليوم الثلاثاء، المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ بالعاصمة السعودية الرياض.

 

وجرى خلال اللقاء بحث الأزمة اليمنية وأفضل السبل لحلها، في حين ركز “البخيتي” في حديثه على الملف الإنساني والاقتصادي وضرورة فصله عن الاتفاقات السياسية والعسكرية، حتى لا تتعرقل حياة الناس بحال انهارت الهدنة.

 

وأكد “البخيتي” على أن التوصل لتسوية سياسية شاملة قد يحتاج لعقود ومرهون بتغيير موازية القوة على الأرض، مطالباً المجتمع الدولي بفصل ملف مطار صنعاء وميناء الحديدة، وطريق تعز وملف الأسرى وبقية الملفات الإنسانية والاقتصادية عن المفاوضات السياسية، حتى لا يعرقل انهيار وقف إطلاق النار حل تلك القضايا، كما طالب بأن يتم زيادة عدد الرحلات الجوية لمطار صنعاء بما يلبي حاجة ملايين المواطنين المعتمدين عليه، ممن يشق عليهم السفر عبر مطار عدن وبقية المطارات البعيدة عنهم.

 

وعبّر “البخيتي” عن قناعته الراسخة أن الحوثيين غير جادين في أي مفاوضات سياسية، لافتاً إلى أنهم “فقط يكسبون الوقت ليرسخوا واقع طائفي وسياسي واجتماعي جديد في مناطق سيطرتهم ويتمددون في مناطق جديدة”.

 

وأكد على أن الانهيار الاقتصادي يدفع أجيال كاملة للالتحاق بالمجموعات المسلحة والمتطرفة بعد أن بات اقتصاد الحرب هو خيارهم الوحيد.

 

وفي ختام اللقاء، أعرب “البخيتي” عن شكره للمبعوث الأمريكي ليندركينغ، وجهود الإدارة الأميركية ومساعداتها الإنسانية واهتمامها بالملف اليمني بدليل تعيينه مبعوثًا خاصًا.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق