أخبارالرئيسية

تصريحات حكومية وحوثية حول صفقة تبادل أسرى جديدة تشمل شقيق الرئيس

اليمن الجمهوري

يشهد ملف الأسرى والمعتقلين والمخفيين تحركاً مهماً، بعد إعلان الحوثيين عن صفقة تبادل تم الاتفاق عليها مع الشرعية برعاية أممية، تقضي بتبادل أكثر من 2200 معتقلاً وأسيراً ومخفياً في سجون كل الأطراف.

وقال عبدالقادر المرتضى، رئيس لجنة أسرى الحوثيين، إنه وبرعاية الأمم المتحدة، تم التوافق على صفقة تبادل جديدة عبر المنظمة الأممية.

وأضاف “المرتضى” في تغريدات على حسابه بموقع “تويتر”، أن الصفقة الجديدة تشمل 1400 من أسرى الجماعة، مقابل 823 من أسرى الحكومة الشرعية، بينهم 16 أسيراً سعودياً، و 3 سودانيين، بالإضافة إلى شقيق رئيس الجمهورية، ناصر منصور هادي، ووزير الدفاع السابق محمود الصبيحي.

وفي أول تعليق من وفد الشرعية في لجنة الأسرى، قال ماجد فضائل عضو اللجنة الإشرافية الحكومية، إنه وبرعاية مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، تم التوافق على توسعة عدد من تشملهم صفقة التبادل، ليصبح 2223 أسيراً ومختطفاً من الطرفين.

وأشار في تغريدات على حسابه بموقع “تويتر” إلى أنه تم التوافق على أن يفرج الحوثيين عن 800 من مختطفي وأسرى الحكومة، مقابل 800 من أسرى الجماعة.

وأضاف “فضائل” أنه تم الاتفاق أيضاً على الإفراج عن اللواء ناصر منصور واللواء الصبيحي ومحمد محمد صالح وعفاش طارق صالح و16 أسيراً سعودياً و3 سودانيين، سودانيين مقابل 600 من أسرى الجماعة الحوثية لدى الحكومة.

وتحدث عضو اللجنة الإشرافية الحكومية، عن دفعة ثانية من الأسرى يفترض أن يتم الإفراج عنهم لاحقا، بينهم الصحفيين وكبار السن والجرحى، بجانب القيادي بحزب الإصلاح محمد قحطان، واللواء فيصل رجب، وآخرين، وصولاً إلى الإفراج عن كل مقابل الكل.

من جانبه أفاد رئيس الفريق الحكومي في لجنة الأسرى هادي هيج، إلى أنه هناك تصريحات متناقضة حول المقترح المقدم من مكتب المبعوث الأممي بشأن الأسرى، لافتاً إلى أن ما طرحه عضو الفريق ماجد فضائل، هو نص المقترح الأممي.

وأضاف “هيج” في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”: “نؤكد للجميع اننا حريصين على الإفراج عن الكل، ومع ذلك نوضح أنه لم يتم الاتفاق النهائي وهو قيد الدراسة وعند الموافقة النهائية سيتم الرد على مكتب المبعوث بمذكرة رسمية ستنشر.

 

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق