أخبارالرئيسية

منظمة دولية تحذر من ارتفاع معدلات الجوع في اليمن

اليمن الجمهوري

حذرت منظمة دولية، من ارتفاع معدلات الجوع وتزايد الخسائر البشرية للحرب باليمن مع دخول الصراع عامه الثامن.ة

وأعلنت منظمة أوكسفام الدولية ، اليوم الخميس، ارتفاع أسعار الخبز في اليمن، 35 بالمئة، تأثرا بالأزمة الأوكرانية.

وقالت المنظمة في بيان: “فاقمت الأزمة الأوكرانية الوضع في اليمن، وأثارت مخاوف بشأن إمدادات الحبوب وزيت الطهي، حيث يستورد اليمن 42 بالمئة من محاصيله من أوكرانيا”.

وأضافت أن “الأسعار قد بدأت بالفعل في الارتفاع.. حيث ارتفع سعر الخبز في مُحافظة صنعاء بنسبة 35 بالمئة خلال الأسبوع الذي اندلع فيه القتال في أوكرانيا”.

وفي 24 فبراير لماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

ولفت البيان إلى” أن سبع سنوات طويلة من الحرب باليمن قد تسببت في أزمة وقود حادة، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة 543 بالمئة منذ 2019، لتتضاعف بمعدل ثلاث مرات في الأشهر الثلاثة الماضية فقط”.

وأفاد بأن “طوابير الانتظار في محطات الوقود طويلة جداً حيث يمكن أن تستغرق ثلاثة أيام من الانتظار للحصول على المشتقات النفطية”.

وحذرت المنظمة من أن “الخسائر البشرية للحرب في اليمن، تتزايد بشكل حاد مع دخول الصراع عامه الثامن، مع زيادة عدد الوفيات بين المدنيين بشكل ملحوظ، إضافة الى ارتفاع معدلات الجوع”.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر 2014.​​​​​​​

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق