أخبارالرئيسية

منظمة أممية: 10 آلاف طفل تعرضوا للقتل أو التشويه منذ بدء الصراع في اليمن

قالت منظمة أممية، إن 10 آلاف طفل في اليمن، قتلوا او شوهوا منذ بدء القتال في شهر مارس 2015.

وقال جيمس إلدر المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، إن 10 آلاف طفل في اليمن، قتلو أو شوهوا منذ بدء القتال في مارس 2015- أي أربعة أطفال كل يوم- في “معلم مخز آخر” للصراع الدموي.

وخلال حديثه للصحفيين في جنيف، أكد جيمس “إن هذه الأرقام تمثل فقط الحالات التي تمكنت الأمم المتحدة من التحقق منها، مشيرا إلى أن العديد من حالات الإصابة والوفيات في أوساط الأطفال تحدث بدون أن يتم تسجيلها”.

وقال المتحدث باسم اليونيسف إن الأزمة الإنسانية في اليمن – الأسوأ في العالم – تمثل نقطة التقاء مأساوية لأربعة تهديدات نزاع عنيف وطويل الأمد، ودمار اقتصادي،وتحطم خدمات الصحة والتغذية، المياه، والصرف الصحي، والحماية، والتعليم، والنقص الحاد في التمويل الذي يواجه استجابة الأمم المتحدة.

وأواخر شهر سبتمبر قال تقرير للحكومة اليمنية إن جماعة الحوثي جندت أكثر من ٣٥ الف طفل منذ العام ٢٠١٤، مؤكدا أن الهجوم الأخير على مدينة مأرب اسفر عن مقتل قرابة ٢٠٠٠ طفل زجت بهم الميليشيا كوقود للحرب .

والشهر الماضي قال تقرير لممثلة الأمين العام المعنية بالأطفال والنزاع المسلح في الأمم المتحدة، إن 3500 طفل كانوا ضحايا للانتهاكات الجسيمة في اليمن خلال عامي 2019 و2020، من بينها 2600 حالة قتل أو تشوية جراء القصف العشوائي للمناطق السكنية والألغام الأرضية.

وأضاف التقرير، ان حوادث منع وصول المساعدات الإنسانية إلى الأطفال في اليمن ارتفعت لنحو (4881) خلال فترة السنتين، وهي أكثر الانتهاكات التي تم التحقق منها ضد الفتيان والفتيات.

وقالت “فيرجينيا غامبا”، الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال، “إن الفظائع والمعاناة الهائلة التي يتعرض لها الأطفال في اليمن هي نتيجة نزاع مسلح سيترك في أعقابه على الدوام جيلاً من الأطفال اليمنيين يعانون من ندوب مدى الحياة”، وشددت على ضرورة “أن تعمل جميع الأطراف بنشاط نحو حل سياسي للنزاع إذا كانوا يأملون في إنقاذ الأطفال من المزيد من الأذى”.

وأشارت إنه تم إحراز تقدم مع الحكومة اليمنية والتحالف العربي الذي تقوده السعودية بشأن مذكرة التفاهم لتعزيز حماية الأطفال في اليمن مؤكدة ان ذلك أدى إلى انخفاض كبير في هذا الانتهاكات.

وأضافت الى “استمرار الحوار” مع الحوثيين للموافقة على خطة العمل المشتركة لإنهاء ومنع الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها الأطفال “.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق