أعلام اليمن الجمهوريالرئيسيةقادة عسكريون

البطل السبتمبري أحمد بن سالم بن أحمد العواضي

#أعلام_اليمن_الجمهوري

أحمد بن سالم بن أحمد بن عبد الله العواضي (1939 – 1986 ) قائد عسكري ولد في قرية النجد في ناحية ردمان في محافظة البيضاء، وتوفي في مدينة صنعاء، وفيها دفن في مقبرة الشهداء، كان أحد أبطال حرب السبعين يوما التي انتهت بانتصار الجمهورية.

تلقى دراسته الأولى في كُتّأب قريته، ثم التحق بعدد من الدورات العسكرية والسياسية، وواصل تثقيف نفسه حتى ألم بشيء من المعارف. تعين قائدًا للجيش الشعبي، ثم قائدًا لكتيبة مدرعات عام  1973م، ثم قائدًا لكتيبة مشاة لواء المجد عام 1977م، ثم محافظًا لمحافظة مأرب عام 1979م، ثم محافظًا لمحافظة ذمار عام 1984م، ثم محافظًا لمحافظة المحويت عام 1985م. اغتيل أمام وزارة المالية في مدينة صنعاء في ظروف غامضة، وعُرف من أبنائه الشيخ ياسر أحمد سالم العواضي السياسي والقيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام وعضو مجلس النواب اليمني، والشيخ محمد أحمد سالم العواضي مدير مديرية ردمان آل عواض شارك في تأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام، وكان عضوًا في لجنته الدائمة، وعضوًا في لجنتي الحوار وصياغة الميثاق الوطني، وشيخ مشائخ قبيلة آل عواض.

وُضع قبل قيام الثورة الجمهورية رهينة في سجن الرادع في مدينة صنعاء، لضمان ولاء قبيلته للحكم الإمامي، وعندما قامت الثورة الجمهورية التي قضت على الحكم الإمامي عام 1962م التحق في صفوف المدافعين عنها، وشارك في عدد من المعارك، منها: معركة في بلدة حريب من بلاد مأرب، والمعركة التي حوصرت فيها مدينة صنعاء لمدة سبعين يومًا من قبل القوات الملكية عام 1967م.

في الصورة يظهر الشهيد المقدم أحمد بن سالم العواضي، وهو يقود إحدى جبهات القتال لفك حصار السبعين يوما في صنعاء.

#ثورة_26_سبتمبر

#اليمن_الجمهوري

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق