أعلام اليمن الجمهوريالرئيسيةقادة عسكريون

عبدالرقيب عبدالوهاب .. بطل حصار السبعين يوما

اليمن الجمهوري

تحل اليوم الذكرى الثانية والخمسون لمقتل بطل حصار السبعين يوما النقيب عبدالرقيب عبدالوهاب، في 24 يناير 1969.

ولد المناضل عبدالرقيب عبد الوهاب في العام 1943، بقرية ذلقيان، بمنطقة ذبحان، ناحية الشمايتين، في الحجرية، بمحافظة تعز.

تلقى علومه الأولية في قريته، ثم انتقل إلى مدينة عدن؛ حيث درس فيها الابتدائية والإعدادية، وعمل إلى جانب ذلك لتوفير لقمة العيش.

ولما قامت الثورة والجمهورية التي قضت على النظام الملكي في شمال اليمن عام 1962م، انتقل إثر ذلك إلى مدينة صنعاء، والتحق بالجيش وشارك في كثير من معارك الدفاع عن الثورة، ثم سافر إلى القاهرة، والتحق بالكلية الحربية، تخرج منها سنة 1964م.

 كما حصل على دورتين عسكريتين: في الصاعقة والمظلات، وبعد عودته إلى مدينة صنعاء رقّي إلى رتبة (ملازم)، وتعيَّن قائدًا لمدرسة الصاعقة، ثم قائدًا لقوات الصاعقة، ثم عُيّن سنة 1968م رئيسًا لهيئة الأركان العامة، إضافة إلى عمله السابق، ورقّي إلى رتبة (مقدّم).

اعتبر بطل حرب السبعين يوماً التي استمرت من 28 نوفمبر 1967 إلى 7 فبراير 1968، حيث تولى قيادة المحور الجنوبي، وساهم في صناعة النصر مع رفاقه الأبطال.

سعى بعض قيادات الثورة على استبعاد عبدالرقيب عبدالوهاب من المشهد، وتم نفيه وعدد من رفاقه من الضباط الجدد إلى الجزائر، بعد أحداث أغسطس التي شهدتها صنعاء، ثم عاد، بعد أن أدرك اللعبة، وبعد عودته، تعرض لمؤامرة، نتج عنها تصفيته، وسحله بطريقة بشعة في شوارع صنعاء، في 24 يناير 1989.

#اليمن_الجمهوري

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق