أخبارالرئيسية

المبعوث الأممي ينشر مضامين مبادرة وقف إطلاق النار التي تقدم بها للحكومة والحوثيين

اليمن الجمهوري

كشف مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث عن تفاصيل المبادرة التي قدمها “غريفيث” للحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، وذلك في أعقاب النداء الذي وجهه الأمين العام للأمم المتحدة لإنهاء العمليات القتالية في اليمن.

ونصت المبادرة الأممية على ثلاث نقاط، هي: “1) مقترحًا لاتفاق لوقف إطلاق النار يشمل عموم اليمن ويكون خاضعًا للمساءلة و2) مجموعة من التدابير الاقتصادية والإنسانية للتخفيف من وطأة المعاناة عن الشعب اليمني وبناء الثقة بين الأطراف و3) الالتزام باستئناف العملية السياسية”.

وبحسب مكتب “غريفيث” فإن المبادرة تهدف أيضا إلى تعزيز تنسيق الجهود بين الأطراف ومنسق الشؤون الإنسانية في مواجهة تهديد التفشي المحتمل لفيروس كورونا المستجد COVID-19 في اليمن.

وكان التحالف العربي أمس أعلن عن هدنة من جانب واحد في اليمن، دخلت حيز التنفيذ ظهر اليوم الخميس، ولمدة أسبوعين، في خطوة تمثل دعمًا لمبادرة المبعوث الأممي الخاص، وهي خطوة لقيت ترحيبًا من الأمين العام للأمم المتحدة والمبعوث الأممي الخاص.

ويعمل مكتب المبعوث الأممي الخاص الآن على مراجعة مقترحاته بناءً على التعليقات والردود التي تلقاها من الأطراف، وسوف يرسل نسخًا محدثة من هذه المقترحات إلى الأطراف فور الانتهاء منها.

وأعرب المبعوث الأممي عن أمله في أن يتمكن من جمع الأطراف في اجتماع افتراضي عبر الإنترنت في أقرب وقت ممكن لإبرام هذه الاتفاقيات رسميًا.

ولفت المكتب إلى أنه سيقوم بنشر تحديثات أولاً بأول حول المفاوضات مع الحرص على المحافظة على التوازن الدقيق بين السرية المطلوبة في عملية الوساطة من جهة، وقِيَم الشفافية من جهة أخرى.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق