أخبارالرئيسية

أزمة إنسانية تلوح في الأفق إثر نزوح عشرات الآلاف من مدينة الحزم بعد سيطرة الحوثيين عليها

اليمن الجمهوري

أزمة إنسانية بدأت تلوح بالأفق، مع نزوح عشرات الآلاف من سكان مدينة الحزم، إثر سيطرة جماعة الحوثي عليها يوم أمس السبت، حيث أطلقت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين التابعة للحكومة الشرعية نداء استغاثة للحيلولة دون وقوع كارثة إنسانية.

وأكدت الوحدة في بيان صادر عنها، أن التصعيد العسكري لميليشيا الحوثي الانقلابية، في الجوف، شمالي شرق البلاد، أجبر عشرات الآلاف على النزوح إلى محافظة مأرب، مؤكدة أنها رصدت قرابة 25 ألف أسرة نازحة من الجوف خلال 24 ساعة فقط.

وأكدت الوحدة في بيانها أن النزوح الأخير أكبر من قدرات الوحدة التنفيذية وقدرات السلطة المحلية والمجتمع، كما أنها أكبر من قدرات المنظمات العاملة في مأرب، مضيفة أن النازحين يواجهون وضعاً مأساوياً بعد أن أجبرهم التصعيد العسكري بمحافظة الجوف على النزوح إلى مأرب المتاخمة.

وأطلقت الوحدة نداء استغاثة للمنظمات الدولية والجهات المعنية بالعمل الإنساني، من أجل التحرك العاجل لإغاثتهم، وحذرت من حصول كارثة إنسانية في المحافظة جراء استمرار التصعيد العسكري.

إلى ذلك أفاد ناشطون في مدينة مأرب أن الوضع الإنساني وسط المدينة وفي أطرافها مأساوي للغاية بعد وصول آلاف النازحين إلى هناك، أغلبهم لا يمتلكون حتى لقمة العيش.

وأكد الناشطون أن الآلاف يفترشون العراء والشوارع، وسط مخاوف من حدوث مجاعة، في ظل عجز السلطات عن استيعابهم، علما بأن الحوثيين تسببوا بنزوح عشرات الآلاف.

إلى ذلك، أكد مدير مكتب الإعلام بمحافظة الجوف، يحيى قمع، أن ما حدث في “الحزم” عاصمة المحافظة، هو أشبه بيوم الحشر، لافتا إلى أن المواطنين فوجئوا بانسحاب الجيش، ما تسبب في إثارة الرعب في أوساطهم.

وقال “قمع” إن الكادر الطبي بمستشفى الهيئة في “الحزم” غادروا كما أن الكادر التعليمي في كلية التربية والعلوم الإنسانية والتطبيقية غادر المدينة أيضا، بعد وصول الحوثيين إليها، إضافة إلى أن الشركة المالكة للمولدات الكهربائية غادرت أيضا، إلى جانب وقف جميع المشاريع الخدمية، وفي مقدمتها إيقاف سفلتة شوارع المدينة.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق