أخبارأخبار المحافظاتالرئيسية

للمرة الثانية برنامج الأغذية العالمي يفضح الحوثيين ويهدد بتعليق المساعدات في مناطقهم

 

هدد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بوقف توزيع المواد الغذائية في مناطق سيطرة الحوثيين بسبب وقوع “اختلاسات” وعدم ايصال المساعدات لأصحابها.

 

جاء ذلك في رساله وجهها المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي إلى رئيس المجلس السياسي التابع للحوثيين، مهدي المشاط، يوم 6 مايو الماضي.

 

وأكد المتحدث باسم برنامج الأغذية أن الرسالة تم تحريرها من قبل البرنامج وهي الثانية من نوعها، بعد أن تقدم البرنامج برسالة سابقة في ديسمبر الماضي، يشكوا فيها عمليات النهب والاستقطاع والتلاعب بالمساعدات من قبل الحوثيين.

 

وتابع المتحدث باسم البرنامج لوكالة “فرانس برس” قائلاً: “لاحظ برنامج الاغذية العالمي تقدّما بعد الرسالة الأولى، لكن هذا التقدم توقّف خلال الاسابيع الماضية، بل عادت الامور في بعض الحالات الى الوراء”.

 

وأعرب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية في الرسالة الأولى عن قلقه العميق إزاء اختلاس مساعدات غذائية وتحويل مساراتها في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين.

 

وأوضح المدير التنفيذي للبرنامج أنه كان هناك بعض التقدم في هذا السياق، إلا أنه توقف، بعد أن جاء عناصر من جماعة الحوثيين وقدموا طلبات جديدة تقوّض الاتفاقات الموقعة، بعد الرسالة السابقة، مشددا على ضرورة عمل البرنامج باستقلال واختيار المستفيدين بنفسه.

 

ودعا المدير التنفيذي للبرنامج المسؤول الحوثي إلى “التقيّد بالاتفاقات”، محذرا من انّه إذا لم يتم تطبيق نظام اختيار المستفيدين والبصمة كما جرى التوافق عليه، فان برنامج الاغذية العالمي “لن يكون إلا أمام خيار تعليق توزيع الغذاء في المناطق الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين.

 

 

وفي بيان لاحق، أكد برنامج الأغذية العالمي، أن التحدي الأكبر في اليمن لا يأتي من السلاح، بل من عدم تعاون قيادات جماعة الحوثي في مناطق سيطرتهم.

 

وأوضح ان “العاملين في مجال الاغاثة في اليمن يمنعون من الوصول إلى الجائعين، بينما يتم اعتراض المواكب، وتتدخّل السلطات المحلية في عملية التوزيع. والأهم من ذلك، وضُعت العديد من العوائق في طريق اختيارنا للمستفيدين”، مضيفا “على هذا الامر أن يتوقف”.

 

وذكر البرنامج ان تعليق المساعدات في مناطق الحوثيين “سيكون الخيار الأخير”، معربا عن امله  ونحن نأمل أن يسود المنطق وألا يحدث أي تعليق.

 

ويسيطر الحوثيون على مناطق واسعة في شمال ووسط وغرب أفقر دول شبه الجزيرة العربية، بينها العاصمة صنعاء، ومدينة الحديدة المطلة على البحر الاحمر.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق