أخبارأخبار المحافظاتالرئيسية

مارتن غريفيث يصل صنعاء ويشدد على ضرورة الوصول إلى مطاحن البحر الأحمر

 

وصل المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث اليوم الإثنين إلى العاصمة صنعاء، لإجراء مباحثات مع قيادة جماعة الحوثي حول تنفيذ اتفاق الحديدة.

 

وفي بيان مشترك له مع منسق الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة مارك لوكوك، شدد غريفيث على ضرورة الوصول إلى مطاحن البحر الأحمر في الحديدة، بعد أيام من اتهام لوكوك جماعة الحوثيين بعرقلة الوصول إلى المطاحن.

 

وقال المسؤولان الأمميان في بيان مشترك إن المطاحن يوجد بها حبوب تكفي لإطعام 3.7 مليون شخص لمدة شهر، وأن الأمم المتحدة لم تتمكن من الوصول منذ أكثر من خمسة أشهر لمكان تخزين الحبوب المعرضة للدمار بسبب أعمال العنف، بالإضافة إلى خطر التلف والتعفن.

 

وأشارا إلى أن الأمم المتحدة تحاول توسيع نطاق تقديم المساعدات الغذائية إلى ما يقرب من 12 مليون شخص، مؤكدا أن الهم الرئيسي الآن هو سلامتهم وبقاؤهم على قيد الحياة.

 

وأبدى غريفيثس ولوكوك التفاؤل بشأن تعاون كل الأطراف، في الآونة الأخيرة، مع الأمم المتحدة على الأرض من أجل تهيئة الظروف اللازمة لفريق العمل للوصول إلى المطاحن دون مزيد من التأخير، مشيرين إلى أن الحوثيين أبدوا التزامهم بتنفيذ اتـفاق الحديدة، وأعربا عن التقدير لجهودهم السابقة من أجل إعادة فتح الطريق المؤدي إلى المطاحن في ظل ظروف صعبة وخطيرة.

 

ويرفض الحوثيون السماح للفرق الأممية بالوصول إلى مطاحن البحر الأحمر، الواقعة تحت سيطرة القوات الحكومية، في الوقت الذي تعرضت هذه المطاحن أكثر من مرة لأعمال قصف واستهداف من قبل قوات الجماعة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق