أعلام اليمن الجمهوريشعراء وأدباء

رمزية عباس الإرياني

ولدت الكاتبة اليمنية رمزية عباس الإرياني، لإي قرية اريان بمديرية القفر، التابعة لمحافظة إب، في العام 1955.

نشأت في مدينة تعز، وفيها التحقت بالتعليم النظامي حتى تخرّجت من الثانوية العامة، ثم ابتعثت إلى القاهرة للدراسة، فالتحقت بجامعتها، وحصلت على ليسانس في الفلسفة وعلم النفس عام 1977م.

وفي عام 1979م حصلت على دبلوم في إدارة الأعمال من المعهد القومي في مدينة صنعاء، وفي عام 1981م حصلت على دبلوم في إعداد المؤتمرات والندوات الدولية والإقليمية والمحلية من إحدى المعاهد المتخصصة في مدينة (أبوظبي) في الإمارات العربية المتحدة.

وفي عام 1985م حصلت على درجة الماجستير في الآداب من جامعة (لال نهرو) في مدينة (نيودلهي) في الهند، وفي 1989م حصلت على دبلوم في إعداد القيادات الإدارية والسياسية، ثم في عام 1999م حصلت على دبلوم في علوم الحاسوب.

التحقت بالسلك التربوي مديرة مساعدة في معهد (سالم الصباح) لإعداد المعلمات في مدينة صنعاء عام 1977م، ثم عُينت عام 1978م مديرة لإدارة التفتيش المالي والإداري في ديوان وزارة التربية والتعليم.

وفي عام 1980م التحقت بالسلك الدبلوماسي، وفي عام 1983م عُينت مستشارًا سياسيًّا وإعلاميًّا في السفارة اليمنية في الهند، وفي عام 1990م تعيّنت وزيرًا مفوّضًا في السفارة اليمنية في تونس، وفي عام 1999م حصلت على درجة سفير في وزارة الخارجية.

لها مشاركات في أعمال تطوعية، فقد عملت بالتعليم في محو لأمية، وأمينة عامة ومسئولة ثقافية وإعلامية في جمعية المرأة اليمنية في مدينة تعز عام 1970م، وهي عضو في المكتب التنفيذي لمنظمة الأسرة العربية، التي مقرّها مدينة (تونس)، وعضو في اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، ونادي القصة، وجمعية تنظيم الأسرة، واللجنة الوطنية للمرأة، والمجلس الأعلى للمرأة، والمكتب التنفيذي للجمعية الاجتماعية الفلسفية.

تولت عام 2003م رئاسة اتحاد نساء اليمن، وألقت عددًا من المحاضرات في عدد من المراكز الثقافية والفكرية، وشاركت في عدد من المؤتمرات، والندوات الإقليمية والدولية، وعملت في الصحافة من خلال أشرافها على بعض الصفحات المتخصصة بشئون المرأة، وخاصة في صحيفتي: (الجمهورية) الصادرة في مدينة تعز، و(الثورة) الصادرة في مدينة صنعاء، ونشرت مقالات عديدة في صحف ومجلات مختلفة، وكتبت العديد من البرامج لإذاعة صنعاء.

من مؤلفاتها:
1ـ القات يسمم حياتنا، رواية صدرت عام 1969م.
2ـ ضحية الجشع، رواية صدرت عام 1970م.
3ـ عله يعود، مجموعة قصص قصيرة صدرت عام 1981م.
4ـ الخيال الإبداعي عند الأطفال، كتاب صدر عام 1989م.
5ـ يمانيات رائدات، كتاب في تراجم بعض أعلام النساء اليمنيات، صدر عن منظمة (اليونسيف) عام 1990م.
6ـ القانون عروس. مجموعة قصصية، صدرت عام/ 1996م.
7ـ دار السلطنة، رواية تاريخية، صدرت عام 1996م.
8ـ السماء تمطر قطنًا، مجموعة قصصية، صدرت عام 1998م.
9ـ شجرة التولق، قصة للأطفال مخطوطة.
10ـ الماجل المسحور. قصة للأطفال مخطوطة.
11ـ علي والنص. قصة للأطفال مخطوطة.
12ـ تبارك الله الذي بيده الملك. قصة للأطفال مخطوطة.
13ـ معبد مأرب. قصة للأطفال مخطوطة.
14ـ الفراشة. قصة للأطفال مخطوطة.
15ـ الحب محرّم في مدينتنا. مجموعة قصصية مخطوطة.
16ـ حكايات يمنية مروية.
17ـ الزفة. قصة ترجمت إلى اللغتين: البولندية، والإنجليزية.

تزوّجها السفير (عبدالملك الإرياني) سفير اليمن في (سويسرا)، وأنجبت له ولدين وبنتين.

حصلت على درع القصة والرواية من نادي القصة، كما حصلت على شهادات تقدير، من مكتبة الكونجرس الأمريكية، وقسم الدراسات الشرقية في جامعة (جورج تاون) في واشنطن، وجامعة الملكة أروى، واللجنة العليا للمرأة والتنمية، والشئون الاجتماعية والعمل، واختيرت ضمن عدد من كتّاب القصة القصيرة في الخليج والجزيرة العربية في كتاب نشرته جامعة (وارسو) للدراسات الشرقية، في بولندا.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق