أعلام اليمن الجمهوريشعراء وأدباء

فنان اليمن والجمهورية أيوب طارش عبسي

 

يرقد فنان اليمن الكبير، أيوب طارش، حاليا في أحد مستشفيات الصين، لتلقي العلاج،

ولد الفنان الكبير أيوب طارش نائف العبسي، عام 1942، في قرية المحربي بعزلة الاعبوس، التابعة لمحافظة تعز، ثم استقر في تعز.

هو فنان وعازف وملحن شهير، بدأ حياته الفنية بأغنية “بالله عليك وا مسافر”، التي اشتهر من خلالها في الخمسينات وهي ألحانه وكلمات شقيقه محمد طارش، غادر إلى عدن سنة 1953، وفيها درس حتى حصل على الشهادة الثانوية من المعهد العلمي الإسلامي، ومن أبرز شيوخه: العلامة المجتهد (محمد بن سالم البيحاني).

أرسل أيوب طارش أغنيتها الأولى، مسجلة في شريط إلى إذاعة تعز، مع جمَّال يدعى (عبدالغني العمشة) سنة 1956م، وبدأت أغانيه تبثُّ، مما أكسبه شهرة سريعة؛ وخاصة لدى المغتربين، بسبب تناول قضايا الاغتراب في كثير منها.

انتقل من مدينة عدن إلى مدينة تعز، وسافر إلى مدينة القاهرة سنة 1974م، ومكث فيها عامين للدراسة الحرة في معهد الموسيقى العربية، عمل في عدد من الوظائف؛ منها موظف في شركة الطيران اليمنية إلى عام 1969م، ثم موظف في البنك اليمني للإنشاء والتعمير حتى سنة 2001م.

شكَّل مع الشاعر الراحل(عبدالله عبدالوهاب نعمان الفضول) ثنائيًّا فنيًّا، أنجحته قدرة الرجلين – الشاعروالفنان – على انتقاء الكلمة وتطويعها، والتقريب بينها وبين الفصحى، واختيار القالب الموسيقي المناسب؛ فظهرت بسبب ذلك عدد من الروائع الغنائية؛ مثل: “لك أيامي”، و”طاب البلس”، و”مكانني ظمآن”، و”دق القاع”، و”قلبي يسائلني عليك”، غير أن أشهر عمل لهما على الإطلاق هو أنشودة “رددي أيتها الدنيا نشيدي” التي اختيرت نشيدًا وطنيًّا للجمهورية اليمنية.وفي مجال الأغنية الوطنية.

قدم صاحب الترجمة باقة من الأناشيد، وتعامل مع شعراء شتى، غير أن الشاعر(الفضول) هو الأكثر حضورًا في غنائية صاحب الترجمة.

حصل على عدد من الجوائزوالأوسمة؛ منها: وسام (الفنون) من الدرجة الأولى سنة 1979م، ودرع الثقافة سنة 2003م، ويعدُّ مدرسة فنية قائمة بذاتها، جمعت بين الموروث بتطويره و تحسينه، وبين الإبداعات في مختلف الأغراض الإنسانية والفنية.

بعد ذلك اتجاه الفنان أيوب، نحو التصوف كقيمة روحية، فأبدع في هذا الجانب، وله أغانٍ شتى منها أغنية “يا ربُّ بهم” و”جلاء القلب”، وغيرها، شارك في كثيرٍ منالأسابيع الثقافية اليمنية في تونس، وليبيا، ومصر، والإمارات، والسعودية، والعراق، والسودان.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق